mardi 22 décembre 2015

Le prêche en mosquée tel que nous le rappelle le Pr Talbi

Afficher l'image d'origine
Le Pr Mohamed TALBI fait de la résistance à sa façon, aussi bien à l'obscurantisme qu'au nouveau colonialisme politico-religieux des pétromonarques !
Lors de sa dernière réunion avec son groupe "coraniste", il a été question des prêches politiques dans les mosquées où accourent les nouveaux adeptes du wahhabisme !
R.B

" Seul le Coran oblige, la charia est une fabrication humaine, un carcan élaboré par des hommes au IIIe siècle de l'hégire. 
L'alternative est donc un islam coranique qui, lui, est totale liberté. Personne n'a jamais rapporté avoir vu le Prophète armé d'un gourdin, tenant une fiole de vitriol et portant une bombe à la ceinture pour faire appliquer par tous les moyens al-amr bil maarouf wan nahyi anil mounkar [« la promotion de la vertu et l'interdiction du vice »]. 
Ceux qui ont fabriqué la charia ont dénaturé le Coran, qui n'est que liberté et respect de l'individu. Il faut que les croyants se regroupent contre cette inquisition." Dixit le Pr Talbi.

" Si un jour les musulmans authentiques constituent un front conscient ayant une doctrine bien structurée à leur portée, on entrera dans la modernité, car le Coran est modernité. 
« La Ikraha fid din » [« Nulle contrainte en religion », Coran, II, 256], des mots simples et clairs pour souligner que l'islam n'impose rien et ne recèle pas les interdits qu'on lui prête. Tout ce qui relève des libertés individuelles est respecté et protégé par le Coran." Conclue le Pr Talbi.



الجمعيّة الدُوليّة للمسلمين القرآنيّين            
    عدد 19نهج البشير صفر، إقامة باب الخضراء الطابق الخامس
         شقّة A-53 تونس الهاتف: 71.842.741 
بســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمان الرحيم
تجديد الفكر الإسلامي
ملتقيات تدبّـــــــــــــر القـــــرآن
(النشريّة الأسبوعية)

ملتقى 16-12-2015

الموضوع :                                                  خطبة الجمعة "

الآيات محلّ التدبّر:

 سورة الجمعة 62: 9
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ  "
سورة النور 24: 36
فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ "
سورة الحج 22: 40
" الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ "

تقديم: الدكتور محمد الطالبي

قال تعالى: " قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ ** قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا فَإِنْ شَهِدُوا فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ ** قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ** وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ** وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " (سورة الأنعام، 6: 149-153).

هذه الآيات هي آيات الوصايا العشرة التي وصّانا بها الله والله يقول لنا في هذه الآيات لا تحرّموا والشريعة تحرّم ما لم يحرّم الله وتعمل بخلاف هذه الوصايا. الشريعة تحل القتل بغير حقّ، تكفّر، وتقتل من تكفّر وتحرّم ما لم يحرّم.

والله يقول لرسوله في الاية 150 من سورة الأنعام "  قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا فَإِنْ شَهِدُوا فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ".
وأنا لا اشهد معهم، إنّما اشهد بما وصّنا به الله الذي يقول: "لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا " وبوحي من علماء الدين وبغباوة السلطة الحاكمة التي لا تعمل في وسعها كي لا نحرّف كتاب الله، وكي نقيم سنّة رسول الله التي توافق كتاب الله والشريعة تقول السنّة المكذوبة والأحاديث المكذوبة تنسخ القرآن. والقرآن لا ينسخها فهل من جريمة نحو الله اكبر من هذه؟ وحيث يخالف كتاب الله فالحديث ينسخ كتاب الله هذا ما يقوله الأشعريّ. ورأيه هو اليوم المهيمن على المذاهب الأربعة.

خطباء اليوم في خطبهم لا يحرّفون فقط كتاب الله بل حتّى الشريعة فيما يخصّ هذه الخطبة، انتم ترون إلى أيّ حدّ يصل التحريف من طرف أيمة هم المسئولون عن الإرهاب في بلادنا جلبنا الدُعاة فبثّ فينا ما لم نكن نعرفه من قبل كانت بلادنا آمنة. ومن دعاهم، هم اليوم في الحكم، يتحمّلون إذا معهم ما بثّوه في بلادنا من تعاليم أورثتنا خطباء المساجد في يومنا هذا غيّروا لهجتهم.
صلّيت صلاة الجمعة مرارا ومرارا. كنت اسمع خطبا من خطب الجمعة فلكلوريّة لكن ليست إجراميّة وفلكلوريّة مثل: سمعت يوما خطبة في باردو تغيّب يومها الإمام الخطيب وكان يسكن بجواري وكان إنسان طيّبا، متّزنا لا يقع في الفلوكلور، ومن عوّضه كان يتحدّث عن إبراهيم الخليل قائلا: ** يا سادة يا مادة تعرفوش آش وقع؟ النمرود الّي كان يحكم وقت سيدنا إبراهيم دخل في مواجهة مع سيّدنا إبراهيم، وتلك المواجهة أدت إلى تحدّي إبراهيم للنمرود واتى النمرود بعدّته ... إبراهيم واقف في صف وحدو والنمرود والجيش متاعو واقفين، قللوا النمرود ياخي وينو الجيش متاعك؟ قال له إبراهيم اتاو تشوفو. وإذا بيه جيش من الناموس غطّى السماء ودخلت ناموسة في أنف النمرود فقال للبجنبو اضربني على راسي وكل واحد يلقاه من الجيش متاعو يقلو اضربني على راسي باش تخرج هاك النموسة حتّى سلّم النمرود وداخ وانتصر إبراهيم.**
 سمعت الخطبة وهذا الذي ذكره الإمام إنّما هو خرافة ليس فيها أيّ أساس من الصحّة ولا يوجد ما يدلّ عليها في أيّ من الكتب القديمة. ولكنّ ما هذه التخاريف لم تؤدّي إلى إرهاب. فهي خطب فلكلوريّة.
ولكن بعد مجيء الدُعاة الخطباء غيّروا اللهجة وأصبح جلّهم يحرّضون على الجهاد وما يفوز به الشهيد بعد الموت أي الحوريات والجنّة والفردوس.

هذه جريمة الخطبة اليوم وأصبحت جريمة صلاة يقدّم لها يوم الجمعة بمثل هذه الخطب، إمام ذكيّ يجب أن يقرأ الآيات الأولى من سورة الجمعة. الأمّيون كما ترجم ذلك عن جدارة محمّد حميد الله رحمه الله، وكان شخصا ذكيّا وترجم القرآن ترجمة حرفيّة. يقول تعالى: " هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ** وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " (سورة الجمعة، 62: 2 - لأنّ الله عزيز وحكيم لماذا لا نقول هذا الكلام في مساجدنا وأنّ الرسول علّمنا كتاب الله وعلّمنا الحكمة.

 قرأنا أوّل سورة الجمعة وذلك ضروري حتّى نفهم صلاة الجمعة.
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ  " ولسوء الحظّ لم يكن يعلم ذلك سوى 12 أ فردا من بين جميع الصحابة. " قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ "، هؤلاء الناس الذين يتركون صلاتهم لم يفهموا أنّ صلاة النبيّ هي نصف ساعة على أقصى تقدير أو يمكن القول ربع ساعة فقط في الأسبوع يتركون فيها البيع واللهو والطرب. والله سبحانه وتعالى يخاطبهم في القرآن بكلّ لين وتسامح لا عن تهديد ووعيد.

وأحيلكم على جامع البيان للطبري وهو أقدم تفسير والذي يروي قائلا: قدم  دحية بن خليفة بتجارة زيت من الشام ، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة ، فلما رأوه قاموا إليه بالبقيع خشوا أن يسبقوا إليه ' أي أنّهم تركوا الرسول قائما وذهبوا لشراء الزيت خوفا من أن يُسْبَقُوا إليه.

صلاة الجمعة فرض بنصّ القرآن لكنّ خطبة الجمعة ليست فرضا يمكن لنا أن نصلّي صلاة الجمعة بدون خطبة إذا الخطبة سنّة. وفي سيرة ابن هشام الجزء الثاني يروي لنا خطبة من خطب النبيّ يوم الجمعة، وهي أول خطبة خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة

 ((ثم خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مرة أخرى فقال: «إن الحمد لله أحمده وأستعينه، نعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إن أحسن الحديث كتاب الله تبارك وتعالى، قد أفلح من زينه الله في قلبه، وأدخله في الإسلام بعد الكفر، واختاره على ما سواه من أحاديث الناس، إنه أحسن الحديث وأبلغه أحبوا من أحبه الله، أحبوا الله من كل قلوبكم، ولا تملوا كلام الله وذكره، ولا تقس عنه قلوبكم، فإنه من كل ما يخلق اللهº يختار ويصطفي قد سماه الله خيرته من الأعمال، ومصطفاه من العباد، والصالح من الحديث، ومن كل ما أوتي الناس من الحلال والحرام، فاعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا واتقوه حق تقاته، واصدقوا الله صالح ما تقولون بأفواهكم، وتحابوا بروح الله، إن الله يغضب إن نكث عهده والسلام عليكم ورحمة الله  وبركاته»)).
أبو حنيفة يقول أنّ خطبة الجمعة يكفي فيها الحمد.

أنا الآن أقول لدولة السيّد الباجي قايد السبسي وأتوجّه إليه بالخصوص لرجل عاش نفس الزمان واعرفه منذ زمان : « يا سي الباجي الجوامع متاعنا أمانة بين يديك طبّق ما قاله الله والرسول والذي قالوه في الفقه المالكي والحنفي والمذاهب الأربعة وكلّ المذاهب الأربعة متّفقة على أنّ خطبة الجمعة هي، الحمد والشكر والدّعاء. يجب أن تصدر الدولة قانونا يصوّت عليه مجلس نواب الشعب تمنع خطبة الجمعة بان تخرج عّما سنّه رسول الله وذلك باتّفاق كلّ العلماء في كتبهم. قانون يطبّق على مساجدنا كلّها خطبة الجمعة نكتفي بها الحمد والشكر وقراءة آية من القرآن والدّعاء ويمكن أن نطيل في خطبة الجمعة بقدر لا يتجاوز 10 دقائق لنذكّر الناس بما ذكّرهم رسول الله " أحبّوا الله من كلّ قلوبك " نعطيهم درسا في المحبّة كيف يحبّون بعضهم البعض.
 والدولة لها سند قويّ كي تصدر هذا القانون لأنّه يتّفق مع كتاب الله وسنّة رسول الله والمذاهب الأربعة. ما حدث ويحدث في مساجدنا الآن بعد ما جلبوا لنا الدُّعاة. »


Lire : Islam : Coran. Que le Coran. Rien que le Coran !


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire